الأربعاء، 13 مايو 2009

( فنجان قهوة ) بقلم / عبدالله الشلماني

( الشلماني وحبيبته بين يديه )
لا يمكنني أن أتخيل حياتي بدون فنجان القهوة .. إنه رفيقي الدائم .. البعض قد يتخذون رفاقاً من نوع آخر .. نوع سيء جداً .. سيجارة مثلاً .. أو أنواع أخرى أكثر سوءً أنتم تعرفونها جيداً ( عافاني الله وإياكم منها ) .. أما أنا ففنجان القهوة - وإن كان سيئاً عند بعض الأطباء – فهو يمثل لي ورغم ذلك عنوان كل صباح .. لدرجة أنني أصبحت في كثير من الأحيان أجد عناءً في البحث بالمحلات و( السوبرماركتس ) ودكاكين العطارة عن أنواع فاخرة من "البن" تتناسب ومزاجي الدقيق في شرب القهوة .. أختار بعناية أنواعها ونكهاتها وأمكنة صنعها بل وأتكلف مالاً جراء ذلك ..
وبسبب ولهي وتعلقي بالمطالعة والكتابة واللتين أتفرغ لهما في الليل عادة طلباً لهدوء المساءات وسكينتها ، فإن القهوة تمسي حينذاك من الضرورات واللوازم .. فتجدونني أتوجه إلى المطبخ في آخر الليل لأغلي القهوة ، وربما تسببت بالضوضاء وأزعجت النيام من أهل البيت عندما تسقط مجموعة من الأواني على الأرض أو عندما أبحث عن أعواد الثقاب فأقلب المطبخ رأساً على عقب .. وكم ضحكت عندما عدت إلى البيت ذات يوم فوجدت شقيقي قد اشترى لي موقداً صغيراً ( بريموس ) وقال لي :

- " طيّب قهوتك في حجرتك وفكّنا من إزعاجك " .

قهوة " العشية " بالنسبة لي أولوية قصوى .. وعندما أكون صائماً في شهر رمضان أو غيره فالفنجان بجوار التمر والماء .. أشاهد التلفزيون أحياناً فيأتي مشهد أو صورة عابرة لقهوة أو شخص يشرب القهوة فتتحرك عواطفي تجاهها وأطالب من بجانبي أن يعد لي فنجاناً ..عندما أسافر آخذ معي مقداراً من ( البن ) تحسّباً لئلا أجد ما يناسب مزاجي منه في المكان الذي أسافر إليه .. وعندما أزور بعض الأصدقاء أو الأقارب ويقدمون لي قهوتهم – والتي نادراً ما تعجبني – أرى في عيونهم ترقّباً وعلى شفاههم ابتسامةً بانتظار تعليقي على مذاقها ، لأنهم جميعاً يعرفون قصتي مع القهوة .. لا أدري ما إذا كان عشقي للقهوة شقاءً وعذاباً أم هو متعة وانسجام .. المهم أنني أعشقها وحسب .. هل تعلمون أنني أكتب الآن هذه السطور والفنجان بجانبي ؟ .. بعد إذنكم ..لقد برد الفنجان وعلىّ الآن أن أسخنه .. " ع البريموس " ..!! إلى اللقاء ..

هناك 23 تعليقًا:

NuNa يقول...

SALAM ALYKAM...
My keyboard does not write with Arabic today i don't know what happened, I m so sorry.
I was one of people who love coffee to much and it gives me different feeling i don't know what it is, but it is something amazing and i hope one day take a cup of coffee , but i can't it makes me ill and i can't stand its smell. do you know if i have a cup i will go to hospital and stay some days there?!?
If someone ask me to do it to him i say i m sorry i can't and i can't taste it and it makes me weak up when taste or smell it?!? But I decided one day i will take a cup of coffee and what will happen with me happen i don't care, Really i miss it to much and especial in the morning and evening .what you wrote made me remember days i had it.
thanks Sir

إرشيف الزمن يقول...

wa alaykom salam .
Hi Amani .
there's no problem if your keyboard isn't write in arabic . because I speak english as you know .
But the strange thing which surprised me is your story with coffee . so I started to asking my self . what if the same matter of Amani with coffee will happen with me ? Oh my God . can you believe me if I tell you that I can't imagine it ?
any way Amani . please listen to me . listen to your brother's advice . don't try to drink coffee at all . your health is more important than any other thing .
I hope you find different thing instead of or better than coffee . ( green tea with mint for example )
thanks for being here .
repeat your visit
bye .
Abdalla ..

NuNa يقول...

SALAM
thanks Mr alshelmany that is kind of you.
I like green tea but with out mint, because i have the same problem with Arabic Coffee.
yesterday i went shopping and one of our street in Benghazi there is a big shop it only sell COFFEE i remember what your wrote in your post i can't tell you how smell of street with it really nice.
thanks

إرشيف الزمن يقول...

salam
please Amani send the address of that big shop of coffee so that I can pass near it or buy something from it when I visit Binghazi

Eng.Ramez Enwesri يقول...

أخي عبدالله

تحية لك ولقلمك الذي أعده اكتشافاً لما يتميز به من بساطة وقدرة على إخراج الابتسامة من داخلنا.

ومن منا لا يحب القهوة ويعشقها.. أنا من محبي القهوة ولا أستطيع أن أبدأ يومي إلا مع كوب القهوة خاصة بعد ما استبدلت القهوة العربية بالنسكافيه.. أذكر أن مديري في العمل منعني من اصطحاب القهوة خاصتي عند العمل على الطائرة: قهوتك تشربها في حجرة المهندسين مش ع الطيارة. وما نحكيلكش طنجرة القهوة اللي نشرب فيها.

لكن بعد ما ربي فتح عليا وتزوجت، وزوجتي طبيبة، عدلتني على كوبين من القهوة يوميا، الأول صباحا والثاني أهو قاعد نشرب فيه توه _مايبيش يكمل_.

أخي الكريم
أتمنى لو أتواصل معك
هذا عنوان موقع بلد الطيوب والبريد الإلكتروني

ولك فائق التقدير والاحترام


www.tieob.com

info@tieob.com

غيداء التواتي يقول...

كما قال الأستاذ رامز قلم مبدع

أما بالنسبة للقهوة الحمد لله لا اشرب القهوة أو الشاي وكل عائلتي هكذا واضيف إن رجال عائلتي غير مدخنين
وحقا استغرب في الكثيرين ممن يدمنون على شربها


إحترامي

Nasimlibya `√ يقول...

حسنا بل رائع

اشاركك حبك لها فهل تسمح لي فهي ليست حبيبتك وحدك


:) لي معها نصيب كبير


تدوينة جميلة جدا استاذ الشلمانى وفقك الله

إرشيف الزمن يقول...

أنا الليلة من أسعد الناس بتواصل هؤلاء الأصدقاء الرائعين معي .. أخي رامز .. أختي غيداء .. أختي نسيم ليبيا ..
هل تعلم يا رامز ؟ بعد تعليقك بدأت أفكر في أنني يجب أن أدقق وأتحقق جيداً قبل أن أختار الفتاة التي سأتزوجها خوفاً من أن " تعدّلني بدون قهوة " .. ( وليييي ) لو حدث ذلك .. على رأي إخوتنا السوريين ..
إعلم أخي رامز أن مساندتك ودعمك المعنوي لي هو مما يشجعني على الإستمرار .. وأن التواصل معك مصدر سعادة وفخر لي وسأزور " طيوب " بكل سرور .
غيداء التواتي .. المتواجدة لتشجيعي ورفع معنوياتي دائماً ومع كل تدوينة جديدة .. احترامي وتحياتي لك وأرجو ألا تنقطعي عن المدونة لأن لتعليقاتك أثر السحر على عزيمتي ..
ضيفة وصديقة مدونتي الجديدة " نسيم ليبيا " .. مرحباً بك .. رغم أن الغيرة تحركت بداخلي قليلاً تجاه من ينازعني "حبيبتي" لكن لا بأس .. سأكون متسامحاً .. ذنبي أنني أحبها وهي كثيرة العشاق .. لله در الشاعر حافظ إبراهيم إذ يقول :
كم ذا يكابد عاشق ويلاقي .
في حب مصر كثيرة العشاق .
دمتم جميعاً إخوة أحبة وأصدقاء أعزاء ..
الشلماني ..

كريمة الفاسي يقول...

أخي عبد الله، السلام عليك ورحمة الله وبركاته
قبل كل شئ تهنئة من كل قلبي على قلم رائع ولغة رفيعة ومواضيع منتقاة بحس الخبير الفنان او الفنان الخبير يدري ما يلتقط ويدري ما يترك
وبعد ذلك القهوه وما ادراك ما القهوة وفتها في الدماغ محاسنها وعيوبها على (راسي من فوق) مع العلم انني من متذوقيها لكنني لست مذمنة، فهي فقط مزاج ونكهة لبالنسبة لي
اما عن دور الزوجات في بتر قدم اذمان (بعض الازواج) الذين لا يشربون فنجان قهوة بل (يقرطعون في تناكة كل يوم) و وين ما يمشوا يلودوا بيها زي (اللهاية او الزلباحة في فم العيل) ويغبقوها وين ما يقعمزوا برائحة النيكوتين، و لاسدنا فازوا النص كيلو ولا الكيلو وصلنا نشروا في الكيلوين ..والعياذ بالله من استعمال فنجان فنحن لا نستعمل الا (المقات الكبار) ولو زاد التسيب داخل المؤسسة الزوجيةراهم بدوا يستعملوا(في مالقيات)لكل تلك الدوافع والاسباب اضطرنا الامر نحن معشر الزوجات(وخليك من حكاية الطب توا)اضطررنا اضطرارا لقطع دابر الفساد القهوي داخل البيت والاطار الزوجي وتنظيم لوائح وقوانين صارمة لا ترحم المخالفين ولا تعترف بالوساطات والمحسوبيات.
فلا داعي اخي عبد الله (للولولة والنواح أو السواط/ ما تسوطش) على راي اهل الشام ومصر
ان كنت ترتع في فساد قهوي فان شاء الله ربي يبعثلك من يصحح هذا الفساد وانا مستعدة لاعطاء اي نصائح
كريمة الفاسي
زوجة مدمن قهوة سابق معدل

إرشيف الزمن يقول...

أختي الفاضلة كريمة .. السلام عليك ورحمة الله وبركاته .. صدقيني عندما أقول لك دون أية مجاملة أن قلمك أيضاً ( رائع ) .. وسعدت جداً بتعليقك على تدوينتي المتواضعة .. الآن أصبح لي أختان جديدتان هما زوجتان لأخوين جديدين .. زوجة أخي رامز التي " عدلته على فنجانين في اليوم " .. وأختي كريمة وزوجها الذي " عدلته " على الشرب في فنجان بدل " المالقي " .. وأتمنى عندما أتزوج أن تتعرف زوجتي عليكما .. رغم قلقي أنها ستعقد معكما اتفاقية تأسيس " تجمع زوجات ضد القهوة بلا حدود " أو ماشابه .. ( الله غالب ) .. من الواضح أنه لا مهرب لي من " التعديلة " .. حيث أنني غارق في "الفساد القهوي" ..
تحياتي واحترامي لك أختي الفاضلة ولزوجك ولكل الأسرة .. وسعدت بالتعرف على مدونتك الجميلة (جواز سفر ) ..
في انتظار تعليقاتك القادمة ..
الشلماني ..

كريمة الفاسي يقول...

أخي الشلماني
أخوك رامز وزوجته التي عدلته على فنجانين قهوة في اليوم وزوجي المعدل على الشرب في فنجان بدل المالقي ، الزوجتان اللتان ستعرف زوجتك بهما(ان شاءالله) كلتاهما يكون انا، والزوجان كلاهما يكون رامز، فأنا زوجة رامز(المُعدلة لفنجانين قهوته) ورامز زوجي المتعدل عن شرب لترات القهوة
دوختك/ العذر

إرشيف الزمن يقول...

الله أكبر .. لقد صدق حدسي .. والله يا أختي توقعت ذلك أثناء كتابتي للتعليق لكن استبعدت الأمر في النهاية ..
على كل حال .. أنا في غاية الفرح بالتعرف على كليكما أنت ورامز .. وأتمنى من كل قلبي أن تتحول صداقتنا ذات يوم وتتطور إلى زيارات عائلية ..
احترامي وودي ..
"سلميلي" على رامز كثيراً ..
أخوكم / عبدالله

Eng.Ramez Enwesri يقول...

أخي عبدالله
التحية لكم، وكم أنا سعيد بهذا التواصل وأتمناه يتطور ويثمر صداقة وتعارف حقيقيين

مع كل الود

أخوك رامز النويصري

غير معرف يقول...

السلام عليكم
تحياتى لك استاذى الكريم
سعدت بالمرور من هنا من مدونتك الجميلة الهادفة متمنيا لك دوام التوفيق والسداد
اخيك المدون الليبى حامد الريانى
مدونة الريان --مكتوب

إرشيف الزمن يقول...

أهلاً بأخي حامد الرياني ..
أشكر لك زيارتك ومرورك من مدونتي المتواضعة .
وسعدت بالتعرف على مدون رائع آخر من بلادي .
أخوك ..

هالة يقول...

السلام عليكم أولا وأحب أن أشكرك أخي عبد الله كثيرا على امتاعك لنا بخربشاتك الرشيقة ونقول لك تزوج وماتخافش أنا زوجي مدمن قهوة وبدل مانعدله هو اللي عدلني وبديت نشرب في فنجانين على الأقل في اليوم وكنت مانشربهاش بكل.

إرشيف الزمن يقول...

أختي هالة ..
مرحباً بك في أرشيف الزمن ..
" طمنتيني الله يطمنك " ..
لقد كدت أن أفقد الأمل بوجود زوجة "معدّلة" على القهوة .. لكن كلامك أراحني وأحيا في الأمل ..
" ياريت أختي كريمة الفاسي ترجع تشوف التعليقات وتقرا كلامك " ..
أتمنى أن تكرري زيارتك ..
احترامي لك ولزوجك "البطل" ولكل الأسرة الكريمة ..
أخوكم / عبدالله

غير معرف يقول...

عاجل : أمريكا قامت بتحـريف القراّن الكريم واصدرته بكتاب جديد تحت مسمي مثلث التوحيد وهوالأن يوزع في الكويت ويمكن أن يصل إلينا فصدها قبل ان يصل إلينا ! وانصروا الله ورسوله ... ارسل الرساله لكل اللي عندك.. حتى لا تسأل يوم القيامة ماذا فعلت ...عندما سمعت بخبر التحـريف أنشره اوعدنى انك ما راح تمسحها قول لا حول ولا قوة الا بالله وارسلها لكل الايميلات اللى موجوده عندك

عاشقة منتخب إيطاليا يقول...

عاشقةمنتخب إيطاليا
السلام عليكم عذرآ أخي الفاضل عبدالله الشلماني لقد تأخرت جدآ في دخولي ع موقعك الذي لفت إنتباهي ففعلآ لقد أبدعت في كل مجالاتك وأنا من عشاق القهوة كل ما أريد أن أقلع عنه فلا أستطيع تركه لأن والدي لا يريدني أن أشرب القهوة ولكن بصدق لاأستطيع تركه لأنه في قلبي وشرياني ووريدي أحب جميع أنواع القهوة ولكن أموت في القهوة العربية خاصآ بلكسبر وفي رمضان بعد التمر دركيت القهوة لأنني مدمنة القهوة وفي النهاية أتمنى لك التوفيق ولك مني كل الأحترام والتقدير وياريت تسلملي ع رامز وزوجته كريمة والى نسيم وهالة وأماني وحامد والسلام عليكم ورحمة الله وبركته

Unknown يقول...

أخ عبدالله أنصحك بالقهوة اليمنية فهي الأولي عالميا رغم زحف القات هذه العشبة المخدرة التي أظرَت بالإنسان والمنتوج الزراعي ، وعلى فكرة قصَة إكتشاف القهوة تعود لراعي غنم أظن في القرن الإفريقي لاحظ أن قطيعه لم ينم البتَة فقرَر العودة إلى مكان المرعى علَه يجد تفسيرا لذلك فوجد نبتة غريبة أُعطيت إسم الكيف ومنها الإسم اللاتيني وأنَ أول قهوة في أروبا كانت في فينا.
تحياتي
حبيب أحمد خليفة

Unknown يقول...

أخ عبدالله أنصحك بالقهوة اليمنية فهي الأولي عالميا رغم زحف القات هذه العشبة المخدرة التي أظرَت بالإنسان والمنتوج الزراعي ، وعلى فكرة قصَة إكتشاف القهوة تعود لراعي غنم أظن في القرن الإفريقي لاحظ أن قطيعه لم ينم البتَة فقرَر العودة إلى مكان المرعى علَه يجد تفسيرا لذلك فوجد نبتة غريبة أُعطيت إسم الكيف ومنها الإسم اللاتيني وأنَ أول قهوة في أروبا كانت في فينا.
تحياتي
حبيب أحمد خليفة

Unknown يقول...

شركة الصفرات لتنظيف الموكيت بالرياض

شركة الصفرات لعزل الخزانات بالرياض

شركة الصفرات لرش المبيدات بالرياض

شركة الصفرات لمكافحة الحشرات بالرياض

شركة الصفرات لكشف التسربات المياه بالرياض

شركة عزل خزانات بالرياض

شركة الصفرات لنقل الاثاث بالرياض

شركة الصفرات لنقل العفش بالرياض

Unknown يقول...

شركة الصفرات للتنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الفلل بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الشقق بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف المنازل بالرياض

شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة الصفرات لتنظيف الخزانات بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف القصور بالرياض


شركة الصفرات لتنظيف المجالس بالرياض